التغريد السعودي | للجمال وللصحة ..الفواكه...

الصفحة الرئيسية  »  خالد القاضي
مشاهدات : 1578

للجمال وللصحة ..الفواكه المجففة والمكسرات ..تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والدهون الأساسية والمغذيات لتحافظ على الرشاقة والوزن المناسب. والفواكه المجففة لها فوائد جمالية للبشرة أيضاً ولهذا نجد أن هذه الفواكه هي من العناصر الأساسية في معظم مستحضرات التجميل وإليك بعض هذه الفواكه وفوائدها.
اللوز

اللوز بالرغم من صغر حجمه إلا أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية مثل البروتينات والأحماض الدهنية الغير مشبعة والألياف. اللوز ينشط الدورة الدموية ويزيد من انتاج الهيموجلوبين، يقلل الكولسترول كما يكافح سرطان الرئة والثدي. اللوز أيضاً فعال في مكافحة حب الشباب. للحصول على بشرة نضره قومي بنقع مطحون اللوز في الماء واللبن وضعيه على وجهك وسيقوم بإزالة الخلايا الميتة والترسبات من على البشرة. استعمال زيت اللوز على الشعر يمده بالحيوية ويعيد اللمعان والبريق إلى الشعر الباهت.
الزبيب

لحماية جمال العينين والاسنان عليك بتناول بعض الزبيب يومياً، الزبيب يكافح تسوس الاسنان وهو يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A المفيد لصحة العين وعلاج مشكلات النظر ومفيد جداً للجلد يعطيه النضارة ويؤخر الشيخوخة. الزبيب يحتوي أيضاً على البوتاسيوم، الماغنسيوم، الفسفور والحديد لتنشيط الدورة الدموية ولعلاج فقر الدم (الانيميا).
الجوز

الجوز من أكثر المكسرات المفيدة والصحية، الجوز يحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة الاوميجا 3 التي لها مفعول السحر على البشرة حيث تعيد إليها النضارة والحيوية وتكافح التجاعيد. الاوميجا 3 يكون تقريبا 60 % من كتلة المخ والاعصاب ولهذا الجوز من أفضل المغذيات التي تنشط المخ والعمليات الذهنية، كما انه يقلل الكولسترول ويحافظ عل صحة القلب. امزجي بعض الجوز مع الزبادي وضعي الخليط على وجهك يومياً لتحصلي على بشرة نقية وناعمة وخالية من التجاعيد.

الكاجو

كان هناك مفهوم خاطئ عن الكاجو طوال الوقت انه غير صحي وذلك بسبب انه يحتوي على كميات كبيرة من الدهون ولكن في الحقيقة الكاجو يساعد في التخلص من الوزن الزائد إذا تم تناوله باعتدال. زيت الكاجو يستعمل في العديد من مستحضرات التجميل حيث يساعد في تفتيح البشرة ويمنع شيخوخة الخلايا ويعالج تشققات الكعبين.
5-الفستق

الفستق يحتوي على العديد من المغذيات مثل فيتامين E الذي يعيد الحيوية لخلايا البشرة ويعالج التجاعيد ويحمي البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة. زيت الفستق ينعم البشرة والفستق له فوائد صحية اخرى مثل تنظيم مستوى السكر في الدم ويساعد في الهضم كما يمد الجسم بالبروتينات والألياف.

يحتوي البرقوق المجفف على مركبات الفينول التي تعمل على بناء العظام. كما يحتوي على عنصري البورون والبوتاسيوم، ولهما دور فعال في تقوية العظام.
ويوصي خبراء التغذية بإضافة البرقوق الجاف إلى نظامنا الغذائي بشكل أكبر للحصول على أقصى استفادة ممكنة من فوائده الصحية فيما يتعلق بالعظام، خاصة أنه متوافر طوال العام. ويمكن إضافته إلى أطباق الدجاج المختلفة، أو تناوله مفردا كفاكهة.
هذا وقد قال خبراء الصحة إن أفضل فاكهة لعلاج فقر الدم البرقوق المجفف لاحتوائه على الحديد الذى يساعد على حمل الأوكسجين إلى أجزاء الجسم ويقلل من إصابته بفقر الدم . وينصح العلماء بتناول عشر ثمرات من البرقوق المجفف لتوفير الكمية نفسها التى يحتاجها الجسم ويفضل تناول البرقوق المجفف مع ثمار غنية بفيتامين “سى” مثل الحمضيات والفرولة .
المشمش المجفف: يعتبر المشمش المجفف من أشهر انواع الفواكه الموسمية المجففة الرمضانية ,وذلك لتعدد استخدامته وفوائده العديدة فهو مغذ منشط وملين وسريع الهضم ويفتح الشهية ويساعد على تهدئة الأعصاب، وازالة الارق، ويساهم في تقوية البصر وهو مفيد في كمية الهيموجلوبين في الدم لاحتوائه على الحديد. وهو مفيد في علاج الامساك لاحتوائة على الالياف.
الموز المجفف: يحتوي على أكبر كمية من الماغنزيوم وينصح بتناوله لمحاربة الإرهاق
الخوخ المجفف: معظمنا يعلم ان تناول الخوخ المجفف يساعد على مكافحة الامساك لكن فوائد هذه الفاكهه الصغيرة لا تنحصر في تنشيط حركة الجهاز الهضمي بل تتعدى ذلك لتشمل مكافحة اعراض الشيخوخه المبكره وخفض مستويات الكولسترول. وينصح اختصاصيو التغذية بإدخال الخوخ المجفف الى نظامنا الغذائي بحيث نتناوله بشكل منظم فهو يتمتع بفوائد صحية عديدة وأهمها :
1. مكافحة شيخوخة الدماغ.
2. الحفاظ على صحة العظام .
3. خفض مستويات الكولسترول السيئ.
4. الوقاية من فقر الدم .
5. مكافحة الإمساك .
تين مجفف : أظهرت دراسة حديثة ، أن التين المجفف الغني بمادة (البوليفينول) من أقوى المكافحات للأكسدة في الجسم ، والتي تعد من أكبر مسببات الشيخوخة . ووفقاً لما جاء في موقع (يب إف ذا دي) الطبي ، فقد اختارت مجموعة من الأطباء عددا من المتطوعين وقدموا لكل واحد منهم كمية من التين المجفف تعادل 40 جراما أو نحو ربع كوب بعد صيام يوم كامل، وقدم لهم أيضاً مشروبات غازية بالسكر ودون سكر. ولاحظ الباحثون بعدها أن معدلات مكافحة الأكسدة في الدم قد ارتفعت بشكل ملحوظ لمدة أربع ساعات بعد تناول التين ، ومما زادهم دهشة أن مكافحات الأكسدة التي مصدرها التين قد خففت من وطأة السكر للذين تناولوا المشروبات الغازية المحلاة بالسكر.

يمنع مرضى السكري من تناول الفواكه المجففة والتمر والزبيب .. والافضل لهم هو الجوز والاكثار من الخضروات الطازجة والتقليل من الفواكه الطازجة ..




التعليقات

رجوع لأعلى الصفحة