التغريد السعودي | تعرفي إلى 9 اخطاء...

الصفحة الرئيسية  »  نجوي الغشيري
مشاهدات : 926

تعرفي إلى 9 اخطاء ترتكبينها خلال الريجيم وتجنبيها لضمان الخسارة الأكيدة للوزن.
1- إهمال تناول الإفطار

ما إذا كنت تتناولين وجبة إفطار بسيطة أو تهملين تناولها بشكل كامل، فهو أمر خاطئ أثناء الريجيم. فوجبة الإفطار هي الوجبة الأساسية للحصول على الطاقة اللازمة ليومك بالكامل. احرصي على تناول وجبة إفطار غنية من شريحتين من الخبز المصنع من الحبوب الكاملة مع ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني ونصف ثمرة من الموز. كي يساعد ذلك على تحفيز عملية التمثيل الغذائي ومنع الشعور بالجوع قبل الوجبة التالية.

2- عدم ملاحظة الطعام المتناول خلال اليوم

على الرغم من عدم تفضيلك لتدوين الأطعمة التي تناولتيها خلال اليوم، فلا بد من مراقبة ذلك لتحديد كميات الطعام والسعرات الحرارية خلال اليوم.

3- تناول الوجبات الخفيفة قليلة الدسم

أغلب أنواع السناك قليلة الدسم أو الخالية من الدسم تحتوي على كميات كبيرة من السكر لتعويض نقص الدهون. مما يعني أنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية أيضًا. لذلك، تجنبي تناول تلك الأطعمة كالمخبوزات والمعجنات الخالية من الدهون. على سبيل المثال، فإن المافن الخالية من الدهون قد تصل إلى 700 سعر حراري. بدلًا من ذلك، تناول شريحة من خبز البيتا مع ملعقة من الجبن الخالي من الدسم والخضروات كالخس والخيار.

4- عدم شرب الماء بكميات كافية

إلى جانب مخاطر الإصابة بالجفاف، الذي يؤدي للشعور بالتعب، الكسل وعدم القدرة على التركيز، فإن نقص الماء قد يؤدي لزيادة الرغبة في تناول الطعام عند عدم تمييز الشعور بالعطش من الشعور بالجوع.ولتجنب ذلك، تأكدي من شرب كميات كافية من الماء لا تقل عن 8-10 أكواب من الماء خلال اليوم، واحرصي على الاحتفاظ بزجاجة من الماء برفقتك طوال اليوم لتسهيل عملية شرب الماء وعدم نسيان ذلك. كما ينصح أيضًا بتناول الأطعمة الغنية بالماء كالفواكه الطازجة والخضروات والأسماك أيضًا.

5- تناول عصائر الفواكه المحلاة

عصائر الفواكه المحلاة تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية، كما أنها لا تحتوي على الألياف الغذائية الموجودة في الفواكه الطازجة. بدلًا من شرب العصائر، احرصي على تناول ثمار الفواكه الطازجة للشعور بالشبع لفترات أطول، وأيضًا لتجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الوجبات الغذائية.

6- عدم تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات

هناك اعتقاد شائع بأن أفضل وسيلة لتقليل السعرات الحرارية هي بعدم تناول الأطعمة بين الوجبات. وهي أمر خاطئ تمامًا، حيث يؤدي ذلك للشعور بالجوع، فيتسبب في تناول الطعام بإفراط خلال الوجبات الأساسية. فقط تأكدي من تناول الوجبات الخفيفة الصحية كالخضروات، المكسرات، الفواكه الطازجة ومنتجات الحبوب الكاملة.

7- عدم تناول تحلية بشكل نهائي

على الرغم من أن سر خسارة الوزن هو بتغيير العادات الغذائية السيئة، لكن قد تكون فكرة عدم تناول التحلية بشكل نهائي أمر خاطئ. فعند الامتناع عن تناول الأطعمة المفضلة نهائيًا، فستشعرين بعد ذلك برغبة قوية في تناولها بشراهة. لذلك، تجنبي تلك العادة الخاطئة وتناولي التحلية المفضلة لكِ بكميات بسيطة من حين لآخر.

8- الامتناع عن تناول الدهون نهائيًا

لا ينبغي الامتناع عن تناول الدهون بشكل نهائي، فإلى جانب أهميتها الشديدة لامتصاص العديد من العناصر الغذائية داخل الجسم، فهي أيضًا أساسية لتحسين وظائف الجهاز العصبي والجهاز المناعي. كما تساعد الدهون على الشعور بالشبع لفترت أطول. لذلك، فينصح بتناول الدهون بنسبة 30% من النظام الغذائي اليومي، مع تجنب الأطعمة الغنية بالدهون الغير صحية كاللحوم الحمراء والأطعمة المقلية. مع استبدال تلك الدهون المشبعة الغير صحية بالدهون الصحية كالأوميجا 3 التي تتوافر في الأسماك.

9- الإفراط في شرب القهوة

على الرغم من فوائد القهوة لتحفيز عملية التمثيل الغذائي، لكن ذلك ليس أمر صحي لخسارة الوزن. فالإفراط في تناول الكافيين يؤدي لجفاف الجسم، كما يتسبب أيضًا في اضطرابات النوم. لذلك، فينصح باستبدال القهوة بالشاي الأخضر والمشروبات الصحية.




التعليقات

رجوع لأعلى الصفحة