التغريد السعودي | قبل دهن جدران الحائط ... 30...

الصفحة الرئيسية  »  جوري الدوسري
مشاهدات : 1535

قبل دهن جدران الحائط ... 30 نصيحة من خبراء الديكور 

1-   تتغير موضة الألوان كل سبع سنوات كحد أقصى فحاول مواكبة الاتجاهات الجديدة و لا تخش التجديد أو التغيير.

2-   قبل البدء فى الدهان تأكد من أن مبيض المحارة قد قام بعمله على الوجه الأكمل لأن المحارة الجيدة هى أساس النقاشة الناجحة.

3-   لاحظ تربيع و تزوية الحيطان و الأركان جيدا فمن المفروض أن يتم ضبطها باستخدام " بؤج ظبط " يعنى عمل معيار يساوى بين الأركان و الزوايا.

4-   تأكد من ازالة الأتربة تماما قبل البدء فى دهان الحائط و ذلك باستخدام مقشة أو فوطة ناعمة.

5-   اذا مرت فترة طويلة بعد الانتهاء من المحارة و حتى البدء فى الدهانات ، لن تجدى الوسائل السابقة نفعا فى تنظيف الحائط لذلك يجب استخدام حجر خشن أو سكينة خاصة لازالة الشوائب التى تسد مسام الحائط و تمنعه من استقبال و امتصاص الدهان.

6-   يفضل دهان " وش غسيل " للحائط بعد مرحلة تنظيفه و ذلك باستخدام سيلر مائى سواء للدهانات الداخلية أو الخارجية.

7-   ضع طبقتين أو ثلاثة من " المعجون " الجاهز للاستخدام و يفضل صنفرة الحائط بعد كل طبقة لازالة ما قد يعلق بالمعجون من رمل و شوائب.

8-   يستحب تبطين الحائط بطبقة من اللاكيه المط أو النص مط لعزل الحائط و تقوية المعجون على أن يكون أبيض اللون أو نفس اللون النهائى المرغوب.

9-   ينصح ب " تلقيط " الحائط فى هذه المرحلة بحيث يتم علاج أى خدوش أو مرمات ناتجة عن تركيب كهرباء أو مفاتيح أو خلافه فيصبح الحائط جاهزا تماما للدهان.

10- يجب ارجاء البدء فى دهان الطبقة النهائية الى حين الانتهاء تماما من أى أعمال تشطيب أخرى فى المكان.

11- لا تشترى الكمية كاملة من اللون الذى اخترته بل اكتفى بشراء لتر واحد و قم بتجربته بدهان عمود أو" كتف " فى المكان الذى ترغب بدهانه و أحكم على النتيجة الفعلية لان اللون يتغير حسب اضاءة و مساحة المكان.

12- بعد الاستقرار على لون الدهان احرص على شراء الكمية كاملة من مكان واحد تلافيا لاختلاف درجة اللون وفقا للجهاز المستخدم.

13- احرص على نظافة المكان و قم بتغليف الفرش بالكامل و تغطية الأرض ب " مشمع " أو ورق جرايد قبل البدء فى الدهان.

14- استخدم شريط لاصق عند التقاء الحوائط بالسقف و حول الأبواب و الشبابيك و انزعه بعد انتهاء الدهان.

15- ابدأ بدهان السقف أولا حتى لا يلطخ الحوائط بعد دهانها.

16- فى حالة وجود كرانيش يتم دهانها مع السقف و ليس مع الحوائط فهذا يسهل عملية الدهان.

17- بعد الانتهاء من السقف ابدأ بدهان الأركان الضيقة و حدد حول الشبابيك بالدهان ثم انتقل للمساحات الكبيرة.

18- الدهان يكون من أعلى الحائط باتجاه الأسفل و ليس العكس.

19- استخدم فرشاه صغيرة لدهان الأماكن الدقيقة مثل الزوايا و الأركان و حول الأبواب و الشبابيك.

20- يفضل اختيار الألوان المط خاصة فى الريسبشن و غرف المعيشة لانها تضفى أناقة على المكان.

21- يراعى عند دهان المطابخ المفتوحة استخدام نفس ألوان باقى المكان على أن تستخدم الدهانات المقاومة للحرارة و هى متوفرة فى السوق.

22- للحفاظ على دهان المطبخ لا يجب الاكتفاء باستخدام " الشفاط " فوق البوتاجاز و الاعتماد على الفلتر بل يجب عمل فتحة لخروج الهواء المحمل بالأبخرة الى الخارج.

23- كما يراعى عند دهان الحمامات استخدام الدهانات المقاومة للماء و أن يتم تجليد الحائط بالسيراميك أو الرخام بارتفاع متر على الأقل و هى المساحة التى يتم تركيب المواسير و الشطافات بها و ذلك لان الدهانات المقاومة للماء لا تستطيع مواجهة كميات كبيرة من الماء عند حدوث مشكلة.

24- عند دهان البلكونات و التراسات أو الحدائق لابد من استخدام الدهانات الخارجية المخصصة لذلك و هى متوفرة فى الاسواق بحيث تقاوم عوامل الجو المختلفة.

25- يجب مراعاة المظهر العام للبناية عند اخيار ألوان الأماكن الخارجية ، فمهما كان الاختيار رائعا سيبدو قبيحا لو لم يتماشى مع ما يحيط به.

26- يستحسن ألا يتم دهان الأماكن الخارجية على طبقة معجون أو على سطح أملس بل يفضل أن يتم الدهان على سطح خشن باستخدام " البروة ".

27- عيوب الرطوبة التى تظهر بعد الدهان ترجع الى الأساسات غير المعزولة جيدا و لا علاقة لها بنوعية الدهان و يكون علاجها بعلاج السبب.

28- اذا ظهرت الرطوبة فيجب تقشير المكان جيدا و تركه ليجف تماما لمدة لا تقل عن أربعة أيام ثم استخدام معجون مقاوم للرطوبة و الدهان بالكيفية السابقة.

29- يتوفر بالأسواق حاليا دهانات خاصة بمرضى الحساسية و أخرى صديقة للبيئة و أخرى لغرف الأطفال فاسأل دائما عن الجديد و اختر منه ما يناسبك.

30- أخيرا ..لا تنس الاحتفاظ بعبوة لتر على الأقل من الدهان المستخدم و ذلك لعلاج أى مشكلات قد تظهر.

يجب الحرص على تناغم كل ألوان طلاء الجدران بشكل متناسق. ويمكن انتقاء لون طلاء أساسي مشترك بين قطع الأثاث وخاصة إن كان لون طلاء الجدران يتكرر في مساحات صغيرة. ويكون هو لون طلاء جدران الغرفة. فإن ذلك من شأنه أن ينشىء ترابط بين كل الألوان في الغرفة بما فيها الجدران. 
يفضل عند التوجه إلى المتجر وقبل الشراء؛ الإلمام بكل تفاصيل نوع طلاء الجدران من البائع. هل هناك استعداد لشراء اللون من الماركة المتوفرة أو من الأفضل تغير اللون فربما الإمكانيات المادية لا تسمح بشراء ذلك النوع من طلاء الجدران. كما يجب السؤال هل يتطلب الطلاء دهان طبقة واحدة أو طبقتين ومدى صلاحيته.




التعليقات

رجوع لأعلى الصفحة